الفعل المهموز : أخذ . سأل . لجأ نقول ( أنت خذ) لقد حذفت همزة المهموز
الفعل المثال : وقف ينع وصل ( فاؤهم حرف علة ) نكتب .. أنت قف . و أنت قفي
الفعل الأجوف: ما كانت عينه حرف علة ( مثل قال ) و نكتب لم يقل بدون حرف العلة لالتقاء الساكنين
الفعل الناقص : بكى دنى حظي نكتب (لم يبك . لم يحظ . لم يدن) تجزم بحذف العلة
شكل المضارع و الأمر :
حركة عين المضارع كحركة الأمر كقولنا ( يكتب بضم التاء ) و يجب ان نقول في الأمر ( اكتب بضم الألف و التاء )
و هكذا مع مكسور العين فقد قلت فيه بيتا شعريا مفاده عين المضارع كعين الأمر و أول الأمر كثير الكسر
تعدية الفعل الى مفعولين :
فهم تعدية الفعل الى مفعولين بتشديد الهاء يتحول الى ناصب مفعولينمثل : فهم الأستاذ التلاميذ الدرس . فعندما شددنا الهاء أضفنامفعولا به ثانيا .و هذه بعض الأفعال الناصبة لمفعولين : ( منع سأل كسا حرم البس ظن زعم حسب جعل اتخذ علم رأى خال )
و توجد افعال تنصب ثلاثة مفاعيل : مثل : قص الاديب للأطفال حكاية فأراهم الدنيا جنة . ف(هم ) مفعول به اول و ( الدنيا) مفعول به ثان . و (جنة ) مفعول به ثالث .
ملاحظة :
المتعدي الى مفعولين قد يتعدى الى مفعول به واحد مثل
جعل الشاعر الكلام جميلا ـ تتحول فنقول ـ جعل الشاعر حقيبته في الخزانة
نفي الفعل الماضي : النفي ب (ما) لا يتكرر . و النفي ب (لا) يجب تكرا ر ه مثل ( لا عاش و لا اشترى )
نفي افعل المضارع : مثاله ( لم ينجح عمر ) . فلم : تقلب زمن المضارع الى زمن الماضي
المفعول المطلق : مثل رسم الأستاذ عبد الناضر اللوحة الفنية رسما . رسما : مفعول مطلق لأنها من الفعل رسم
المفعول لأجله : كتب الأستاذ الصادي الطيب الدرس كتابة واضحة طلبا للتوضيح و الفهم . طلبا بمعنى : من أجل التوضيح لذلك إعرابه : مفعول لأجله .
تعريفه : هو اسم منصوب يدل على سبب وقوع الفعل
الفصل الثاني
الحال : هو اسم منصوب نكرة يبين حالة صاحبه و نظمته في قولي :
الحال ان تسألني بكيـــــــف و صاحب الحال يكون معرفة
و النصب فيه لازم يا منتبه و النكرة شرط ضروري فانتبه مثاله : خرج الولد مبتسما أو يبتسم أو و هو يبتسم ,
مبتسما : حال منصوب . و لو قلت : الولد المبتسم : هنا المبتسم صفة لأنه ليس نكرة يبتسم : جملة فعلية في محل نصب حال
و هو يبتسم : جمل اسمية بعد واو الحال في محل نصب حال
التمييز :
الشيء الذي نلفظه قد نلفظه و يسمى ملفوظ مثل ( اشتريت لترا حليبا ) . و قد لا نلفظه و نلحظه و يسمى الملحوظ مثل : (على المراهقين ان يكون أكثر حذرا )
المفعول فيه : الظرف المعرب ( فوق .تحت .حين ………)
الظرف المبني ( حيث أمس لدى لدن………)
ينوب عن المفعول فيه : ( كل ـ هذا ـ الصفة ـ العدد ..)
مثل : سار الجنود كل النهار . (كل : سبقت المفعول فيه فنابت عنه )
المفعول معه : مثل( سرت و الجبل ). و التقدير ( سرت مع الجبل )
و: واو المعية .
الجبل : مفعول معه منصوب .
العدد الترتيبي:
يذكر مع المذكر و يؤنث مع المؤنث مثل
الرجل الأول…….. المرأة الأولى ….الرجل الرابع عشر
المرأة الرابعة عشرة
العدد و المعدود : من 1و2الى 3…….10.
بطل واحد و بطلة واحدة بطلان اثنان و بطلتان اثنتان ( المذكر مع المذكر و المؤنث مع المؤنث )
ثلاث بطلات و ثلاثة أبطال ( العكس بين العدد و المعدود)
العدد و المعدود 11 و 12 كالواحد و الاثنان : فنقول احد عشر تلميذا . و إحدى عشرة تلميذة .
العدد و المعدود (13……….19) : الجزء الأول و المعدود كقاعدة العدد و المعدود من 3 الى 10 بالضبط . مثاله ثلاثة عشر طالبا . و نقول ثلاث عشرة طالبة
العقود :20.30.40.50.60.70.80.90 حالة واحدة من حيث التذكير و التأنيث لكن تتغير من حيث الإعراب فقط مثل : (خمسون رجلا و خمسون امرأة) ومثال الإعراب ( جاء خمسون رجلا ) ( و أكرمت خمسين رجلا )
الأعداد المعطوفة : الجزء الأول و المعدود كقاعدة من 3 إلى 10 و من 13 الى 19 فنقول ( خمسة و ثلاثون رجلا ) (خمس و ثلاثون تلميذة )الجزء الأول مخالف للمعدود .
الجامد و المشتق : فالجامد لا يؤخذ من غيره مثل ( أسد)
الجامد لمعنى : قد يؤخذ منه مثل الشجاعة
المشتق : هو المأخوذ من غيره مثل منشار ناشر منشور منشر ينشر ..
المنـــــــــــقوص : هو اسم في آخره ياء لازمة قبلها كسر مثل القاضي
تثنيته : قاض ….. قاضيان
جمعه : القاضون ( حذفنا الياء و أضفنا الواو و النون)
الممدود : هو اسم في آخره ألف بعدها همزة مثل (سماء )
تثنيته : (بناء ……….بناءان ) ( خضراء…. خضراوان ) لماذا هذا الاختلاف ؟ الجواب : لأن في الأول الهمزة أصلية و في الثاني الهمزة دلت على المؤنث فتحولت إلى واو .
جمعه : بنفس القاعدة مع إضافة (ون) مثل (بناءون) (خضراوان) و مع جمع المؤنث السالم نضيف (ات) فنقول خضراوات
المقصور : هو الاسم الذي في آخره ألف قبلها مفتوح
مثل : عصا و فتى .
تثنيته : عصوان فتيان
جمعه : مصطفى مصطفون
الفعل المثال : وقف ينع وصل ( فاؤهم حرف علة ) نكتب .. أنت قف . و أنت قفي
الفعل الأجوف: ما كانت عينه حرف علة ( مثل قال ) و نكتب لم يقل بدون حرف العلة لالتقاء الساكنين
الفعل الناقص : بكى دنى حظي نكتب (لم يبك . لم يحظ . لم يدن) تجزم بحذف العلة
شكل المضارع و الأمر :
حركة عين المضارع كحركة الأمر كقولنا ( يكتب بضم التاء ) و يجب ان نقول في الأمر ( اكتب بضم الألف و التاء )
و هكذا مع مكسور العين فقد قلت فيه بيتا شعريا مفاده عين المضارع كعين الأمر و أول الأمر كثير الكسر
تعدية الفعل الى مفعولين :
فهم تعدية الفعل الى مفعولين بتشديد الهاء يتحول الى ناصب مفعولينمثل : فهم الأستاذ التلاميذ الدرس . فعندما شددنا الهاء أضفنامفعولا به ثانيا .و هذه بعض الأفعال الناصبة لمفعولين : ( منع سأل كسا حرم البس ظن زعم حسب جعل اتخذ علم رأى خال )
و توجد افعال تنصب ثلاثة مفاعيل : مثل : قص الاديب للأطفال حكاية فأراهم الدنيا جنة . ف(هم ) مفعول به اول و ( الدنيا) مفعول به ثان . و (جنة ) مفعول به ثالث .
ملاحظة :
المتعدي الى مفعولين قد يتعدى الى مفعول به واحد مثل
جعل الشاعر الكلام جميلا ـ تتحول فنقول ـ جعل الشاعر حقيبته في الخزانة
نفي الفعل الماضي : النفي ب (ما) لا يتكرر . و النفي ب (لا) يجب تكرا ر ه مثل ( لا عاش و لا اشترى )
نفي افعل المضارع : مثاله ( لم ينجح عمر ) . فلم : تقلب زمن المضارع الى زمن الماضي
المفعول المطلق : مثل رسم الأستاذ عبد الناضر اللوحة الفنية رسما . رسما : مفعول مطلق لأنها من الفعل رسم
المفعول لأجله : كتب الأستاذ الصادي الطيب الدرس كتابة واضحة طلبا للتوضيح و الفهم . طلبا بمعنى : من أجل التوضيح لذلك إعرابه : مفعول لأجله .
تعريفه : هو اسم منصوب يدل على سبب وقوع الفعل
[post_ad]
الحال : هو اسم منصوب نكرة يبين حالة صاحبه و نظمته في قولي :
الحال ان تسألني بكيـــــــف و صاحب الحال يكون معرفة
و النصب فيه لازم يا منتبه و النكرة شرط ضروري فانتبه مثاله : خرج الولد مبتسما أو يبتسم أو و هو يبتسم ,
مبتسما : حال منصوب . و لو قلت : الولد المبتسم : هنا المبتسم صفة لأنه ليس نكرة يبتسم : جملة فعلية في محل نصب حال
و هو يبتسم : جمل اسمية بعد واو الحال في محل نصب حال
التمييز :
الشيء الذي نلفظه قد نلفظه و يسمى ملفوظ مثل ( اشتريت لترا حليبا ) . و قد لا نلفظه و نلحظه و يسمى الملحوظ مثل : (على المراهقين ان يكون أكثر حذرا )
المفعول فيه : الظرف المعرب ( فوق .تحت .حين ………)
الظرف المبني ( حيث أمس لدى لدن………)
ينوب عن المفعول فيه : ( كل ـ هذا ـ الصفة ـ العدد ..)
مثل : سار الجنود كل النهار . (كل : سبقت المفعول فيه فنابت عنه )
المفعول معه : مثل( سرت و الجبل ). و التقدير ( سرت مع الجبل )
و: واو المعية .
الجبل : مفعول معه منصوب .
العدد الترتيبي:
يذكر مع المذكر و يؤنث مع المؤنث مثل
الرجل الأول…….. المرأة الأولى ….الرجل الرابع عشر
المرأة الرابعة عشرة
العدد و المعدود : من 1و2الى 3…….10.
بطل واحد و بطلة واحدة بطلان اثنان و بطلتان اثنتان ( المذكر مع المذكر و المؤنث مع المؤنث )
ثلاث بطلات و ثلاثة أبطال ( العكس بين العدد و المعدود)
العدد و المعدود 11 و 12 كالواحد و الاثنان : فنقول احد عشر تلميذا . و إحدى عشرة تلميذة .
العدد و المعدود (13……….19) : الجزء الأول و المعدود كقاعدة العدد و المعدود من 3 الى 10 بالضبط . مثاله ثلاثة عشر طالبا . و نقول ثلاث عشرة طالبة
العقود :20.30.40.50.60.70.80.90 حالة واحدة من حيث التذكير و التأنيث لكن تتغير من حيث الإعراب فقط مثل : (خمسون رجلا و خمسون امرأة) ومثال الإعراب ( جاء خمسون رجلا ) ( و أكرمت خمسين رجلا )
الأعداد المعطوفة : الجزء الأول و المعدود كقاعدة من 3 إلى 10 و من 13 الى 19 فنقول ( خمسة و ثلاثون رجلا ) (خمس و ثلاثون تلميذة )الجزء الأول مخالف للمعدود .
الجامد و المشتق : فالجامد لا يؤخذ من غيره مثل ( أسد)
الجامد لمعنى : قد يؤخذ منه مثل الشجاعة
المشتق : هو المأخوذ من غيره مثل منشار ناشر منشور منشر ينشر ..
المنـــــــــــقوص : هو اسم في آخره ياء لازمة قبلها كسر مثل القاضي
تثنيته : قاض ….. قاضيان
جمعه : القاضون ( حذفنا الياء و أضفنا الواو و النون)
الممدود : هو اسم في آخره ألف بعدها همزة مثل (سماء )
تثنيته : (بناء ……….بناءان ) ( خضراء…. خضراوان ) لماذا هذا الاختلاف ؟ الجواب : لأن في الأول الهمزة أصلية و في الثاني الهمزة دلت على المؤنث فتحولت إلى واو .
جمعه : بنفس القاعدة مع إضافة (ون) مثل (بناءون) (خضراوان) و مع جمع المؤنث السالم نضيف (ات) فنقول خضراوات
المقصور : هو الاسم الذي في آخره ألف قبلها مفتوح
مثل : عصا و فتى .
تثنيته : عصوان فتيان
جمعه : مصطفى مصطفون
أ – عمل اسم الفاعل و عمل ا سم المفعول = اسم يعمل اسم الفاعل عمل فعله ( هامد جسمه )
ب – يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول مثل ( مكتوب درسه)
– صيغة المبالغة: (مقدام = مفعال ) – (كذوب = فعول ) – (كريم= فعيل ) – (فطن= فعل) – ( كذاب =فعال).
– الصفة المشبهة باسم الفاعل: ( فعيل و فعل) اذ ا د لتا على وصف ثابت فهما صيغتا الصفة المشبهة وان دلتا على صفة غير ثابتة فهما صيغتا المبالغة
– مصادر الأفعال الثلاثية سماعية = زرع- زراعة
– مصادر الأفعال الرباعية = (إفعال- إقدام ) ( تفعيل – تعبير)
– مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية مثل=
استعمل= استعمال كسر حرفه الثالث واضافة الف قبل آخره انطلق = انطلاق
ب – يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول مثل ( مكتوب درسه)
– صيغة المبالغة: (مقدام = مفعال ) – (كذوب = فعول ) – (كريم= فعيل ) – (فطن= فعل) – ( كذاب =فعال).
– الصفة المشبهة باسم الفاعل: ( فعيل و فعل) اذ ا د لتا على وصف ثابت فهما صيغتا الصفة المشبهة وان دلتا على صفة غير ثابتة فهما صيغتا المبالغة
– مصادر الأفعال الثلاثية سماعية = زرع- زراعة
– مصادر الأفعال الرباعية = (إفعال- إقدام ) ( تفعيل – تعبير)
– مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية مثل=
استعمل= استعمال كسر حرفه الثالث واضافة الف قبل آخره انطلق = انطلاق
إرسال تعليق Blogger Facebook