0

الأنشطة الرياضية المعدلة لهذه الفئة تعتمد بدرجة رئيسية على درجة الإعاقة والصفات الحركية للمعاق، والتي يمكنها ممارسة جميع أنواع الانشطة الرياضية والتمرينات ولكن بدرجة أقل من العاديين حيث أن نموهم الجسمي متأخر من سنتين الى خمس سنوات عن الاسوياء وبالتالي ممكن برمجة الانشطة الرياضية للمعاق الذي عمره 10 سنوات نشاطات تناسب اعمار 6 او 7 سنوات .  
تهدف تلك الأنشطة الى تنمية الادراك الحسي الحركي والمحافظة على النواحي الجسمية، وتنمية اللياقة البدنية لهم، وعادة ما تكون هذه الانشطة ترويحية وترفيهية مع استخدام المثيرات المختلفة كالايقاع والموسيقى والتصفيق والأدوات ذات الالوان المبهرة والمتعددة، وذلك للتنبيه الحسي لهم ومساعدتهم على التمييز بين الأشكال والألوان والأحجام والمسافة، وأن تكون الممارسة تحت إشراف طبي ومختصين لتلك الفئة
1- ألعاب للتحضير البدني العام :
يفضل أن تكون على شكل العاب ولا تحتاج الى تفكير في الاداء، حيث تعتمد تلك الفئة على التقليد للحركات، كتقليد الطيور او الحيوانات ، كذلك تنوع التمرينات بين فردية وزوجية وجماعية باستخدام أدوات أو بدونها .
ويفضل أن تكون الكرات المستخدمة ذات ألوان وأحجام مختلفة لتنمية التمييز بين الادوات والأحجام، خاصة الكرات التي تستخدم في تعليم الالعاب الجماعية لتعويدهم على التفاعل مع الغير مثل كرة السلة، كرة اليد، كرة القدم والكرة الطائرة ، كما يمكن استخدام مكعبات من المطاط أو الفلين أو أكياس الرمل والحبوب المتعددة الالوان لتنمية الملكات الذهنية لهم     ).
- أمثلة على هذه الانشطة: 
- الجري 
• الجري في المكان مع زيادة السرعة -
• الجري لمسافة 20 م، 30 م، 40 م، 50 م، … ، 100 م -
-الجري مع القيام بأبجدياته 

التمرينات 
• تمرينات النظام حيث أنها تعود المعوق على تصرفات نظامية حسنة داخل المجتمع الصغير الذي تعيش فيه مثل الوقوف صفا، برسم خط على الارض والوقوف عليه .
• تمرينات طبيعية مثل : تمرينات الحبو على الذراعين والزحف على البطن ، وتمرينات تقليد الحيوانات والتسلق .
• تمرينات التوازن : مثل رسم خطين والمشي بينهما ثم على خط واحد .
• تمرينات تقوية الذراعين والجذع والساق .
الوثب :
• الوثب بالمكان والوثب على مقعد سويدي .
• الوثب عن حاجز والوثب من فوق كرسي أو طاولة .
• الوثب الطويل والوثب العالي، ويجب ملاحظة توافر وسائل الامن والسلامة في الأدوات وتوافر المشرفين.
- رفع الأثقال 
• دحرجة الكرة الطبية بالقدمين والتقدم أماما ، ودحرجتها باليدين .
• الحجل على قدم واحدة ، الوثب مع عدم اسقاط الكرة .
• رفع الاثقال بالتدرج : 1 كلغ ، 2 كلغ ، 10 كلغ ، 20 كلغ .
• حمل الثقل والتقدم به الى الامام .
. الرياضات الجماعية والفردية بأنواعها -
يمكن للمعاقين عقليا ممارسة الالعاب الجماعية والفردية من اصحاب الاعاقة البسيطة والتي تؤدي إلى ادماج المعاق في الجماعة
حركات الجمباز -
من الممكن تعليم الحركات السهلة والتي تعتمد على أداء نموذج أمامهم حيث أنهم يميلون إلى التقليد لذلك يمكنهم أداء الدحرجات بأنواعها ، الأمامية – الخلفية – الطائرة ، والوقوف على الرأس واليدين … الخ .
هذه الحركات لها أهمية قصوى بحيث تحتاج الى درجة عالية من التوازن واذا تدرب المعاق على هذه الحركات،فان ذلك سوف يؤدي الى تنمية عنصر الرشاقة لدى هذه الفئة
ألعاب في تنمية الحواس 
سنحاول عرض بعض الالعاب التي تساعد في تربية الحواس وتنميتها عند الاطفال المتخلفين عقليا والتركيز على الحواس باعتبارها المنافذ والوسائل الاساسية في توريد المعلومات الى دماغ الطفل ، من هنا فهو يتفاعل مع ما يحيط به، من خلال هذه الحواس، وهذا يؤدي الى زيادة معرفته ونمو احساساته مما يؤدي إلى زيادة وعيه بعالمه الخارجي وزيادة قدرته على التحكم بهذا العالم ، وقد صنفت هذه الالعاب إلى خمس مجموعات :
. ألعاب في تربية حاسة البصر :
يحتاج أي معوق لفرص النظر، من خلال حاجاته لمرافق من خلالها انطباعات بصرية، فالمعاق سمعيا يجب أن يشجع على الملاحظة والنظر لتعويض اعاقته السمعية وبطئ التعلم يجب ان يشجع على استخدام عينيه.
ويمكن تلخيص أهم هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اكتشاف الشيئ المخفي او المضاف،الهدف العام منها هو تدريب وتنمية الانتباه البصري والهدف الخاص ان يكتشف الطفل الشيئ المخفي
• لعبة اليدين والقدمين، الهدف منها على الالوان والاشكال .
أهم وسائل تربية البصر للمعوقين هي الجولات والرحلات.
[post_ad]
. ألعاب في تنمية حاسة السمع :
إن كل الأطفال بحاجة إلى أن يتعلموا كيفية الاصغاء من اجل ان يتذكروا الاصوات ويتعلموا بالتالي الكلام . إن السمع مهم لدى المعوقين خاصة أولئك الذين يستخدمون حاسة السمع، كتعويض عن حاسة مفقودة، والجدير بالذكر ان الاطفال يحبون عمل الأصوات ويشعرون بالرضا اذا ضبطوا الأصوات وربطوها حسب تتابع الحوادث وهو ما يساعدهم في التركيز والتآزر السمعي .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
• لعبة اشارات المرور، الهدف العام تدريب الطفل ألاستماع الهدف الخاص ان يسمع، ان يركز سمعه أن يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
مثلا : يقول المعلم أحمر يجلس الأطفال ، يقول أصفر يقف الاطفال .
• لعبة دولبة الصحن، الهدف العام تدريب الطفل على التركيز والاستماع الهدف الخاص ان يسمع أن يركز سمعه، ان يربط بين ما يسمعه وبين سلوك معين .
ألعاب في تنمية حاسة اللمس :
يمكن أن تكون العاب اللمس ذات أهمية خاصة للمكفوفين والمعاقين جسميا، كما أن الطفل البطيئ التعلم بحاجة للتشجيع على اللمس مع اعطائهم تعزيزات، اما الطفل العدواني فالمشكلة هنا ليست تشجيعه على اللمس انما كيف نساعده على ذلك بأقل الاضرار .
من هنا فالأصابع تصبح مدخلا هاما للمعلومات من خلال الخبرة اللمسية ويأخذ المعوق عن طريقها في التمييز بين حار وبارد، خفيف وثقيل ، كبير وصغير ، ناعم وخشن … الخ .
ويمكن تلخيص هذه الالعاب فيما يلي :
لعبة اكتشاف الاشياء عن طريق اللمس، الهدف العام تنمية وتدريب حاسة اللمس الاهداف الخاصة أن يميز، أن يضع، أن يلمس، أن يسمي.....الخ
مثلا : يجلس الطالب بجانب الطاولة الموضوع فوقها عدة أشياء ( قلم، مسطرة، كأس … الخ ) ويغمض الطالب عينيه ويضع يده على الأشياء فوق الطاولة يسمي الشيء الذي يلمسه دون النظر إليه .
. ألعاب في تنمية حاسة الذوق :
يبدأ الطفل في اولى مراحل حياته بإستخدام فمه لاستمتاع بالاشياء، ومع نمو الحواس الاخرى لديه إلا أن الفم يبقى له دور كبير في الاكتشاف والاستمتاع وتبقى حاسة الذوق مع الحواس الاخرى تساعده في غناء حياته اليومية، هذا ويحتاج المعوقين الى تدريب حاسة الذوق لديهم من منطلق ان بعض المعوقين خاصة من هم بدرجة شديدة، يستخدمون السنتهم كأفضل وسيلة او حتى الوسيلة الوحيدة في اكتشاف أفضل لبيئتهم والتمتع بها .
ومن بين هذه الالعاب المختارة في تربية حاسة الذوق ما يلي :
- لعبة الصحن المسحور ( لعبة التخمين ) .
- لعبة التمييز بين أنواع الطعام .
. ألعاب في تربية حاسة الشم :
مع إن البعض يعتبر حاسة الشم اقل الحواس في الافادة، الا أنها اذا استعملت ودرست فإنها تعطي متعة، خاصة لضعاف البصر، وبطيئ التعلم والمضطربين انفعاليا .
ومع تقدم العمر فكل انسان يكون خبرات شمية تغني ذاكرته من جهة وتحذره من الاخطار من جهة اخرى لذا فمن المهم عند تقديم الالعاب ان نركز على تقديم الروائح، وليس فقط التركيز على اللون الصوت، واللمس .
ومن بين الالعاب المختارة في تربية حاسة الشم نذكر :
- لعبة التمييز بن الروائح : نقدم أوعية مختلفة مغلقة وبها ثقوب صغيرة تحتوي على مواد مختلفة مثل : قهوة، زعتر، فلفل، …… الخ ، يطلب من الطفل أن يشم المادة في الوعاء ويتعرف عليها .
- لعبة حرز الشيئ المختفي عن طريق الشم .
- إفراغ ذي الرائحة المختلفة من بين عدة أوعية لها نفس الرائحة .

إرسال تعليق Blogger