1- مواضيع تقديم المبتدأ : إذا كان اسما ظاهرا , و الخبر جملة فعلية تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ مثلا :
– ( و أما الماء فينعدم في جو الزهرة .) إذا كان المبتدأ و الخبر معرفتين مثلا : ( أكثر ما أثار استغراب رواد الفضاء هو الضياء) إذا اتصلت بالمبتدأ لام الابتداء و التي تسمى كذلك لام التوكيد مثلا : لتوأم الأرض جحيم
– إذا كان له حق الصدارة في الكلام كان يكون المبتدأ ما التعجبية آو اسم استفهام آو اسم شرط مثلا : فما أغربه من كوكب – إنما كوكب الزهرة يحترق – و ما هذا الضياء إلا احتراق عنصر – أما جو توأم الأرض فخالق
– ( و أما الماء فينعدم في جو الزهرة .) إذا كان المبتدأ و الخبر معرفتين مثلا : ( أكثر ما أثار استغراب رواد الفضاء هو الضياء) إذا اتصلت بالمبتدأ لام الابتداء و التي تسمى كذلك لام التوكيد مثلا : لتوأم الأرض جحيم
– إذا كان له حق الصدارة في الكلام كان يكون المبتدأ ما التعجبية آو اسم استفهام آو اسم شرط مثلا : فما أغربه من كوكب – إنما كوكب الزهرة يحترق – و ما هذا الضياء إلا احتراق عنصر – أما جو توأم الأرض فخالق
2 – مواضيع تقديم الخبر على المبتدأ : استحسانا : يتقدم الخبر على المبتدأ جوازا في المواضيع التالية :
– إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ معرفة : مثلا : ( فعليها تمرض الأم ) إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة موصوفة : مثلا : ( للأسرة مورد ضعيف ) إذا قصدنا إبراز الخبر مثلا عظيمة هذه البنت ) اذ اعتبرنا مخصوص نعم و بئس مبتدأ مؤخر و الجملة التي قبله خبرا مقدما مثلا نعم الأخلاق أخلاقها)
– مواضيع تقديم الخبر وجوبا : – إذا كان الخبر جارا و مجرورا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الثقل مثلا : ( في قلبه لوعة ) إذا كان الخبر ظرفا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الالتباس مثلا : ( أما الأب فأمامه حل )
– إذا كان الخبر اسم استفهام مثلا :(من بطلة القصة ) إذا كان الخبر محصورا ب إنما مثال :(إنما عميد الأسرة الأم)
– إذا كان الخبر محصورا ب : إلا مثلا ( و ما في عينيه إلا الدموع ) إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على جزء من الخبر مثلا :(للأب شؤونه )
– إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ معرفة : مثلا : ( فعليها تمرض الأم ) إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة موصوفة : مثلا : ( للأسرة مورد ضعيف ) إذا قصدنا إبراز الخبر مثلا عظيمة هذه البنت ) اذ اعتبرنا مخصوص نعم و بئس مبتدأ مؤخر و الجملة التي قبله خبرا مقدما مثلا نعم الأخلاق أخلاقها)
– مواضيع تقديم الخبر وجوبا : – إذا كان الخبر جارا و مجرورا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الثقل مثلا : ( في قلبه لوعة ) إذا كان الخبر ظرفا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الالتباس مثلا : ( أما الأب فأمامه حل )
– إذا كان الخبر اسم استفهام مثلا :(من بطلة القصة ) إذا كان الخبر محصورا ب إنما مثال :(إنما عميد الأسرة الأم)
– إذا كان الخبر محصورا ب : إلا مثلا ( و ما في عينيه إلا الدموع ) إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على جزء من الخبر مثلا :(للأب شؤونه )
3 – تقديم المفعول به وجوبا و جوازا : يتقد المفعول به على الفاعل او الفعل و الفاعل معا في عدة مواضيع و هي :
– إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل و الفاعل اسما ظاهرا مثلا : (أدركته الهيبة ) الفاعل يشتمل على ضمير يعود على المفعول به مثلا : ( ليعذر الملك رعاياه) الفعل محصور في الفاعل ب إنما مثلا :(إنما صب المرق الخادم )
– تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا وجوبا مثلا : ( أي أمر قصدت ) إذا جاء اسم استفهام مثلا أحيلة كدت أم سمعتي حفظت )إذا جاء ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثلا : ( إياه قتل الملك ) إذا جاء مسبوقا باما مثلا فأما اليتيم فلا تقهر) إذا سبق ب : كم الخبرية مثلا : ( كم كتاب طالعت) إذا ورد اسم شرط جازم مثلا من تكرم يكرمك )
– تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا جوازا إذا أريد إبراز المفعول به مثلا الملامة يرفع عنك العباد) إذا تصدرت الجملة إحدى الأدوات : هل – هلا – ألا – مثلا (هلا الحذر توخيت )
– تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا وجوبا مثلا : ( أي أمر قصدت ) إذا جاء اسم استفهام مثلا أحيلة كدت أم سمعتي حفظت )إذا جاء ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثلا : ( إياه قتل الملك ) إذا جاء مسبوقا باما مثلا فأما اليتيم فلا تقهر) إذا سبق ب : كم الخبرية مثلا : ( كم كتاب طالعت) إذا ورد اسم شرط جازم مثلا من تكرم يكرمك )
– تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا جوازا إذا أريد إبراز المفعول به مثلا الملامة يرفع عنك العباد) إذا تصدرت الجملة إحدى الأدوات : هل – هلا – ألا – مثلا (هلا الحذر توخيت )
/ حذف المبتدأ وجوبا و جوازا :
– يحذف المبتدأ إما وجوبا أو جوازا لوجود ما يدل عليه في الجملة و يغني عن ثبوته . و يحذف في الحالات التالية :
1– إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم مثلا : ( في ذمتي لاتركن ذلك ما حييت ) تقدير الكلام ( في ذمتي قسم).
2– إذا كان الخبر مخصوص ( نعم او بئس ) مثلا : ( نعم الشريف أنت ) تقدير الكلام : (نعم الشريف هو آنت )
3 إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله و يغني عن التلفظ به مثلا : ( فقال : حاجة مقضية ) تقدير الكلام ( حاجتك حاجة مقضية )
4– إذا قطع النعت المجرور أو المنصوب عن منعوته المعرفة لقصد التعظيم أو المدح أو الذم أو الترحم مثلا :(الحمد لله العظيم ) تقدير الكلام :(الحمد لله هو العظيم )
5 – حذف المبتدأ جوازا :
1– إذا كان في جواب الاستفهام مثلا : ( فقال ومن أنت ؟ قلت : محمد بن عبد الله ) تقدير الكلام ( اسمي محمد بن عبد الله )
2– إذا وقع في جواب شرط مقترن ب الفاء مثلا : (فان خيرا فخير) تقدير الكلام ( فان خيرا فهو خير)
3– إذا كان متعينا لان الخبر خاص به مثلا ( عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ) تقدير الكلام ( هو عالم الغيب)
4 – إذ كان السياق دالا عليه مثلا : ( فاسق يشتم أعراض الناس ) تقدير الكلام : ( هو فاسق ) .
– يحذف المبتدأ إما وجوبا أو جوازا لوجود ما يدل عليه في الجملة و يغني عن ثبوته . و يحذف في الحالات التالية :
1– إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم مثلا : ( في ذمتي لاتركن ذلك ما حييت ) تقدير الكلام ( في ذمتي قسم).
2– إذا كان الخبر مخصوص ( نعم او بئس ) مثلا : ( نعم الشريف أنت ) تقدير الكلام : (نعم الشريف هو آنت )
3 إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله و يغني عن التلفظ به مثلا : ( فقال : حاجة مقضية ) تقدير الكلام ( حاجتك حاجة مقضية )
4– إذا قطع النعت المجرور أو المنصوب عن منعوته المعرفة لقصد التعظيم أو المدح أو الذم أو الترحم مثلا :(الحمد لله العظيم ) تقدير الكلام :(الحمد لله هو العظيم )
5 – حذف المبتدأ جوازا :
1– إذا كان في جواب الاستفهام مثلا : ( فقال ومن أنت ؟ قلت : محمد بن عبد الله ) تقدير الكلام ( اسمي محمد بن عبد الله )
2– إذا وقع في جواب شرط مقترن ب الفاء مثلا : (فان خيرا فخير) تقدير الكلام ( فان خيرا فهو خير)
3– إذا كان متعينا لان الخبر خاص به مثلا ( عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ) تقدير الكلام ( هو عالم الغيب)
4 – إذ كان السياق دالا عليه مثلا : ( فاسق يشتم أعراض الناس ) تقدير الكلام : ( هو فاسق ) .
6 – حذف الخبر وجوبا و جوازا :
– يحذف الخبر وجوبا إذ وقع بعد لولا الدالة على امتناع حصول الشيء لوجود غيره مثلا : ( لولا نفسها الكبيرة لقضى عليها الألم ) تقدير الكلام حاصل )
– إذا كان المبتدأ لفظا صريحا مثلا : ( لعمرك إنها شخصية نادرة ) تقدير الكلام : ( قسمي)
– إذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح مؤول و بعده حال سدت مسد الخبر مثلا : (و أجمل ما كانت ترى مبتسمة )
– إذا وردت بعد المبتدأ واو المعية ( بمعنى الواو الدالة على المصاحبة مثلا فكل امرئ و قدره ) تقدير الخبر : ( متلازمان- مقترنان )
– إذا ردت الحال مسد الخبر بعد مبتدأ مصدر مضاف إلى معموله مثلا انتصار الإنسان على نفسه مترفعا عن شهواته )
– إذا وقع المبتدأ بعد : – لوما – حيث – مثلا : (لوما الإصاخة للوشاة لكان لي ) ( اجلس حيث أنت ) (جالس)
– يحذف الخبر جوازا ( استحسانا ) في جملة معطوفة على جملة أولى يشترك فيها المبتدآن في الخبر مثلا : ( فعيناها مبتسمتان و ثغرها)تقدير المحذوف ( مبتسم )
– إذا كان الخبر في جواب الاستفهام مثلا : ( ما به , قالت : الموت .)
– إذا ورد المبتدأ بعد إذ الفجائية , في حالة اعتبارها حرفا مثلا : ( فتحت الباب فإذا المطر )
7 – الجملة البسيطة و الجملة المركبة :
– الجملة: هي كل كلام يحمل معنى مفيدا , و تكون إما اسمية و إما فعلية , كما تكون إما بسيطة أو مركبة .
– الجملة البسيطة : هي التي يأتي فيها كل عنصر من عناصرها لفظة واحدة و تكون إما اسمية أو فعلية مثلا العلم نور )-( يتعلم الطفل )
– العناصر الأساسية للجملة الفعلية البسيطة فعل لازم مبني للمعلوم + فاعل ) أو (فعل مبني للمجهول + نائب فاعل ) مثلا : ( فرّ الغلمان ) ( قيل كلام ) أو(فعل متعد + فاعل + مفعول به)مثلا : ( نظم المدير حفلا )أو( فعل متعد +فاعل +مفعول به أول + مفعول به ثاني )مثلا : (علمت الطفل السباحة ) أو [ (سمية البسيطة : ( مبتدأ + خبر ) مثلا الحياة جميلة ) أو(ناسخ + اسم + خبره ) مثلا ( إن الامتحان قريب))مثلا : ( أمسى المريض مشفى ) .
– الجملة المركبة: هي كل جملة تشتمل عل جملة بسيطة أصلية , و أخرى فرعية , تقوم مقام عنصر من عناصر الجملة الأصلية مثلا الفعلية : ( كرهت ( أن تسمع به ) ) مثلا الاسمية : ( لعلي ازداد معرفة )
8 – الجملة الواقعة مفعولا به :
– تقع الجملة مفعولا به إذا كانت فعلية مصدرية صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا: ( أريد ( أن أصلي )
– تقع الجملة مفعولا به إذا كانت اسمية مسبوقة ب : أن صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا : ( اعتقد ( أن فضل العلم معروف )
– تقع الجملة مفعولا به جملة محكية بالقول اسمية كانت او فعلية بع الفعل( قال / يقول )أو ما يشبه من ألفاظ مثل : ( نادى , صرخ …)مثلا اسمية : ( قال : ( إني عبد الله )) مثلا فعلية : ( فقلت ( استغفروا ربكم ))
– تقع بعد جملة فعلية مسبوقة بفعل متعد إلى مفعولين لم يستوف مفعوله الثاني مثلا : ( إن الطبيعة عودتنا ( ان تجعل كل باب موصود أمامنا ينفتح )( مثلا : ( و أن تصير كل كرب ينفرج )مثلا : ( لما علمت الإنسان يكثر من الهموم .)
9 – الجملة الواقع فاعل :
– تقع الجملة فاعل إذ كانت فعلية مصدرية اصح تأويلها بمصدر يعرب فاعل مثلا : ( يجب ( أن تمارس الرياضة))
– تقع الجملة فاعل إذا كانت اسمية مصدرية اصح تأويلها بمصدر يعرب فاعلمثلا: [( يبدو ( أن الامتحان قريب ))
10 – الجملة الواقع نائب فاعل :
– تقع الجملة نائب فاعل إذا صح تأويلها بمصدر يعرب نائب فاعل مثلا: فعلية: ( يستحسن ( أن تدرس ))اسمية : ( قيل ( أن العلم مفيد ) ).
11 – الجملة الواقعة حالا :
– الحال : اسم منصوب يبين هيئة اسم معرفة حين وقوع الفعل مثلا جاء الأستاذ مبتسما ).أو مثل غادرنا الأستاذ مبتسما ).
– ترد الحال اسما ظاهرا : مثل: ـــــــــــ ( دخلت القسم مسرورا ) .
– ترد الحال شبه جملة : مثل : ــــــــــــ ( نظرت السمكة ( تحت الماء ) )
– ترد الحال جار و مجرور : مثل ــــــــــــ (باع التاجر العنب (على الكرمة ) )
– ترد الحال جملة فعلية مثل :ـــــــــــــــــــ ( أبصرت الطفل (يبكي) ) أبصرت الطفل و قد (أعياه التعب ) )
– ترد الحال جملة اسمية مثل : ـــــــــــــــ (دخل التلميذ القسم ( وهو ناشط ))
12- الجملة الواقعة نعت :
– النعت تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها مثلا : ( قابلت الرجل الكريم) . أو بعد نكرة لتخصيصها مثلا : ( قابلت رجلا كريما )ينقسم النعت إلى قسمين :
1 نعت حقيقي مثلا : ( هذا ثوب ممزق )
2/ نعت سببي مثلا هذا ثوب ممزقة أطرافه )
– تقع الجملة نعتا إذا كانت :
1/ – جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا إن ما يفعله المؤمن عمل (يستحب )) ( مستحب ) .
– جملة اسمية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا:( هذا كتاب (نفعه عظيم ))
– ملاحظة : الجمل بعد المعارف أحوال , وبعد النكرات صفات
13 – الجملة الواقعة مضاف إليه :
– الإضافة هي نسبة بين اسمين , تعرف فيها الاسم الأول بالثاني بتقدي حرف جر مناسب بينهما مثلا( هذا كتاب التلميذ)
– مثلا ( لا يقبل صيام النهار و لا قيام الليل إلا من المخلصين )
– تقع الجملة مضاف إليه إن صح تأويلها بمفرد , كان لها محل من الإعراب كالمفرد الذي تؤول به , و يكون إعرابها كإعرابه فالفعلية مثلا : [ ذهب قبل ( أن تغرب الشمس)و قبل( أن ينقض الليل ) )( يستقبلني بالغناء حيث ( أنام ) )
– تقع الجملة مضافا إليه إذا كان قبلها مصدرا وقع مفعولا لأجله مثلا جئت قصد ( أن أرى صديقي ) )
– أو كلمة من الكلمات التالية: – دون – بدل – عوض : مثلا : ( صمت المغني بدل ( أن يواصل الغناء ) ) آو (لقد أحزنني ذهابه ( عوض أن يبقى معي ))
– أو جملة اسمية مقترنة ب : أن وردت بعد : – رغم ـــــ( ذهب رغم ( انه لم يظهر له اثر)) أو – غير ـــــــ ( اطل علينا غير ( انه اختفى))أو : إلى حد ـــــــــــــ [ ألحت عليه ( إلى حد انه أصبح معي )] .
14 – جملة جواب الشرط :
– أدوات الشرط : – الحروف : – إن – اذما – : جازمة . – لو – لولا – إذا – : غير جازمة .
– أدوات الشرط : أسماء: – من – ما – مهما – أي – متى أيان – حيثما – أينما – كيفما – أنى –
– أسماء الشرط كلها أدوات شرط جازمة .
– تتكون الجملة الشرطية من : – أداة شرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط – مثلا : ( من يدرس ينجح ).( من كان يعبد محمدا فان محمد قد مات .)
– جملة جواب الشرط : قد تكون جملة جواب الشرط اسمية مثلا : من كان يعبد الله فان الله حي لا يموت .
– جملة جواب الشرط : قد تكون جملة جواب الشرط فعلية مثلا : و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا
– إعراب جملة جواب الشرط : جملة جواب الشرط في محل جزم إذا اقترنت بالفاء أو مقترنا ب : إذا . مثلا : إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون . آو مثلا : إن أكرمت فكن مشكورا .
– جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب : إذا كانت أداة شرط جازمة و كان جواب الشرط غير مقترن بالفاء آو إذا .مثلا : ( أفان مات آو قتل انقلبتم على أعقابكم . آو : إذا كانت أداة شرط غير جازمة : مثلا : ( لو كان موسى قد مات لما رجع إلى أهله )
15– الجملة الواقعة خبرا :
– الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ : وتقع فعلية مثلا : صوت الر اديو ( يهدهد) آو اسمية مثلا ( العلم ( قدره عال) )
– الجملة الواقعة خبرا لفعل ناقص : لكان آو إحدى أخواتها مثلا كان الراديو ( يحتل مكانا طبيعيا )) او اسمية : (كان محمد( خلقه كريم ))
– الجملة الواقعة خبرا لحرف مشبه بالفعل : إن او إحدى أخواتها : مثلا : ( ان المقابلة ( تشتد ) ) او اسمية : مثلا : ( إن المودة( اتصالها سريع )
16– جملة صلة الموصول :
– الاسم الموصول : هو نوع من المعارف يدل على معنى معين بوساطة جملة تذكر بعده مثلا : جاء الذي انتظرته ]
– الاسم الموصول قسمان :
1- خاص : ( الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الالى – اللواتي – اللاتي – اللائي )
2 – عام – من – ما – )
– الأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا الملحق بالمثنى و تعرب حسب موقعها في الجملة( فاعل- نائب فاعل – مفعول به – في محل جر – مبتدأ – خبر – خبر الناسخ – نعت …)
– اللذان – اللتان : معربان : أي أنهما يرفعان بألف المثنى و ينصبان و يجران بيائه .
– تتكون الجملة الموصولة من : اسم موصول + صلة الموصول + العائد ( ضمير : بارزا – مذكورا – مستتر-)
– جملة صلة الموصول : تقع بعد الاسم الموصول و تكون فعلية مثل ( جاء الذي ( أكرمته ) )او اسمية مثل : ( افلح الذين ( هم في صلاتهم خاشعون ) )
– جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
17 – التصغير :
– التصغير : هو زيادة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني للاسم المعرب مع ضم أوله و فتح الحرف الثاني . و هو شكل من أشكال التعبير فائدته الإيجاز البليغ في التعبير مثلا ( كتيب ـــــ عوض : كتاب صغير الحجم).
– يصغر الاسم على وزن:
1 – فعيّل من الاسم الثلاثي الصحيح السالم مثلا طفل ـــــ طفيّل ) . ( أسد ـــــــ أسيّد) .
2- فعيعل من الرباعي الصحيح و الخماسي الصحيح المجرد مثلا : ( جعفر ـــ جعيفر ) ,
3- فعيعيل من ما زاد عن الرباعي و كان حرفه فبل الاخير معتلا مثلا دينار ـــ دنينير ) آو ( قنديل ــــــ قنيديل ) أو ( عصفور ــــــــ عصيفير ) .
– تصغير الاسم المعتل : إذا كان الحرف الثاني أصله واو مثلا باب ـــ بويب) أصلها في الجمع : أبواب .
– تصغير الاسم المعتل : إذا كان الحرف الثاني أصله ياء مثلا : ( موقن ـــ موييقن ) أصلها : أيقن .
18 – صيغ المبالغة :
– صيغ المبالغة : صيغ مشتقة من فعل ثلاثي قابل للتفاوت و تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يكرره بمهارة أو يتّصف بمعناه اتصافا شديدا : مثلا : – كذب ـــــ كذّاب ـــــــ تدل على كثرة القيام بالفعل . عام ـــــــــ عوّام
– أوزان صيغ المبالغة : و لها خمسة أوزان قياسية : – ( فعول : سكوت ) ( فعّال : حمّال ) (مفعال : ملحاح) ( فعل : حذر ). ( فعيل : حفيظ).
– أوزانها السماعية : – ( فعّالة : رحّلة ) – ( فعّيل : صدّيق ) – ( مفعيل : مسكين )– ( فاعول : فاروق) – ( فعّال : قرّاء ) – ( فعّول : قدّوس )–( فيعول : قيّوم ) .
19– اسم التفضيل:
– أسلوب التفضيل : هو عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر و زاد احدهما عن الأخر فيها . مثلا : محمد أفضل التلاميذ علما .
– أركانه: من خلال الجملة: محمد اعلم من خليل: محمد: المفضل – اعلم: اسم تفضيل. خليل: المفضل عليه .
– وزنه : لاسم التفضيل وزن واحد هو : افعل و مؤنثه : فعلى .
– شروط صياغته:
1 أن يكون الفعل ثلاثي
2 قابل للتفاضل
3 مثبتا
4 مبنيا للمعلوم
5 تام التصرف
6 غير دال على لون أو عيب أو حلية
7 لا يأتي من فعل ناقص .( كان – كاد ) .
– صياغة اسم التفضيل من غير الثلاثي أو فعل دال على عيب أو لون .. أتينا بمصدر الفعل منصوبا يعرب تمييز, بعد لفظ مساعد مثل : – أكثر – اقل – اشد – أعظم – أوسع – …. مثال : – ( أبو بكر اشد بياضا ) ( انأ أكثر احتراما )
– إعرابه:
اسم التفضيل ممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة. مثلا : (كان أفضل الناس ) أفضل : خبر ..
20– الإدغام :
– الإدغام : هو إدخال أول الحرفين المتجانسين في الأخر , و يسمى الأول : مدغما , و الثاني : مدغما فيه .
– 1 يجب الإدغام: – إذا تحرك الحرفان المتجانسان كمثل مدّ ـــ أصلها مدد ) (ملّ ــ ملل ]) ( حبّ – حبب )
– 2 يجبالإدغام : – إذا افتتح الفعل الماضي بتاءين مثل : ( تتبّع و تتابع فيقال : اتّبع – و اتّابع )
– 3 يجب الإدغام : إذا كانت الكلمة فعلا مضارعا مجزوما بالسكون أو فعل أمر مبنيا على السكون فمثلا : قال تعالى : ( و من يرتدد منكم عن دينه ) ( و اغضض من صوتك )( غضّ الطرف )
– 4 يجب الإدغام: إذ اتصل المدغم ب: واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد فمثلا : ( ردّوا ) ( ردّي)( ردّن )
– 5 امتناع الإدغام: إذا تحرك أول الحرفان المتجانسان و سكن الثاني فمثلا : ( ظللت ) أو كان أول الحرفان هاء سكت فمثلا : ( ماليه ) – أو مدّة في الأخر يدعو وائل ) أو همزة منفصلة فمثلا : ( لم يقرا احد ) .
21 – صغ التعــجب :
– التعجب : هو انفعال في النفس يحدث لها عند شعورها بما خفي سببه و المعبر عنه بإحدى الصيغتين :
– ما افعله افعل به
– شروط صوغهما :
1 من الفعل الثلاثي .
2 قابل للتفاضل .
3 مثبتا .
4 مبنيا للمعلوم .
5 تام التصرف .
6 غير دال على لون أو عيب أو حلية . فمثلا : ( ما أعظم قصر الحمراء )(ما أروع تصميمه )
– صيغة التعجب : – يلي صيغة ( ما افعله ) المتعجب منه منصوبا على انه مفعول ب هام الهمزة في افعله : فهي للتعدية . و ( ما ) : نكرة تامة في محل رفع مبتدأ بمعنى شيء . مثلا : (ما أروع القصيدة = شيء جعل القصيدة رائعة = – مبتدأ + مفعول به = مبتدأ + مفعول به .
– صيغة افعل به : يليها : المتعجب منه مجرورا لفظا بحرف جر زائد و حكمه الرفع على أساس انه فاعل و الهمزة في صيغة : ما افعل به للصيرورة ( من الفعل صار ) .مثلا :
-( ما اقرب الله من قلب الإنسان ) : * ما : نكرة تامة تعجبية في محل رفع مبتدأ . * اقرب : فعل ماض و الفاعل ضمير
– مستتر . * الله : لفظ جلالة مفعول به . و* الجملة الفعلية ( اقرب الله ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ما .
– أجمل بالروضة : * أجمل : فعل ماض مبني على السكون جاء على صورة الآمر لانتشاء التعجب . الباء : حرف جر زائد . الروضة : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا : فاعل .
22– الإغراء و التحذير:
– الإغــراء: هو حث المخاطب على آمر محمود ليفعله آو يلزمه و يسمى هذا المحمود: مغرى به مثلا : الصدق يا إسلام
– التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ( مكروه ) ليتجنبه . و يسمى هذا المذموم: محذرا منه مثلا: إياك و الكذب
– يكون المغرى به منصوبا على الإغراء بفعل محذوف يفيد الترغيب و التشويق يقدر بما يناسب المقام مثلا اطلب/افعل
– يكون المحذر منه منصوبا على التحذير بفعل محذوف يفيد التنبيه , يقدر ب : – احذر / توق / تجنب …
– يحذف الفعل في الإغراء و التحذير :
1- بتكرار الكلمة مثلا ( العمل العمل نجاح المؤمن )
2- بعطف كلمة مثلا : ( الكذب و النفاق ليس من شيم المؤمن) .
3- التحذير بكلمة ( إياك ) مثلا: ( إياك من أعراض الناس ) .
– نماذج للإعراب :
– الوفاء الوفاء يا إخوان : الوفاء : منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره : ألزم . الوفاء : توكيد للكلمة الأولى منصوب بالفتحة .
– – إياك و مجالسة السفهاء : اياك : ضمير نصب منفصل كبني على الفتح في محل نصب مفعول به . مجالسة : إما : اسم معطوف آو مفعول به أو مفعول معه . نفسك و السقوط: نفسك: منصوب على التحذير. السقوط : إما : مفعول به و إما اسم معطوف منصوب و إما مفعول معه .
23– المدح و الذم :
– المدح : استحسان الشيء و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : – نعم – حبذا – شرف – كرم – مثلا : ( نعم التلميذ محمد).
– الذم : استهجان الشيء آو استقباحه و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : – بئس – لا حبذا – ساء – مثلا : ( بئس الخلق الكذب ) .
– أسلوب المدح : – فعل المدح + الفاعل + المخصوص بالمدح : مثلا : نعم الشاعر زهير .
– أسلوب الذم : – فعل الذم + الفاعل + المخصوص بالذم : مثلا : بئس الخلق الخشن .
– فعل المدح و الذم : فعل جامد اي يلزم صورة واحدة .
– حالات فاعل نعم و بئس :
1/ يكون اسما ظاهرا معرفا : مثلا : نعم الناصح المخلص .
2 / يكون مضاف إلى اسم معرف مثلا : بئس طالب العلم المغرور .
3 / يكون ضميرا مستترا مثلا : نعم معلمة الأم .
4/ يكون اسما موصولا : مثلا : نعم مــا وصى به لقمان .
– إعراب المخصوص بالمدح و الذم : – مبتدآ مؤخر و الجملة قبله من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم مثلا : بئس ناجح التفوق المتكبر . آو: خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
– إعراب حبذا: مركبة من: حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
– صيغ المبالغة : صيغ مشتقة من فعل ثلاثي قابل للتفاوت و تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يكرره بمهارة أو يتّصف بمعناه اتصافا شديدا : مثلا : – كذب ـــــ كذّاب ـــــــ تدل على كثرة القيام بالفعل . عام ـــــــــ عوّام
– أوزان صيغ المبالغة : و لها خمسة أوزان قياسية : – ( فعول : سكوت ) ( فعّال : حمّال ) (مفعال : ملحاح) ( فعل : حذر ). ( فعيل : حفيظ).
– أوزانها السماعية : – ( فعّالة : رحّلة ) – ( فعّيل : صدّيق ) – ( مفعيل : مسكين )– ( فاعول : فاروق) – ( فعّال : قرّاء ) – ( فعّول : قدّوس )–( فيعول : قيّوم ) .
19– اسم التفضيل:
– أسلوب التفضيل : هو عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر و زاد احدهما عن الأخر فيها . مثلا : محمد أفضل التلاميذ علما .
– أركانه: من خلال الجملة: محمد اعلم من خليل: محمد: المفضل – اعلم: اسم تفضيل. خليل: المفضل عليه .
– وزنه : لاسم التفضيل وزن واحد هو : افعل و مؤنثه : فعلى .
– شروط صياغته:
1 أن يكون الفعل ثلاثي
2 قابل للتفاضل
3 مثبتا
4 مبنيا للمعلوم
5 تام التصرف
6 غير دال على لون أو عيب أو حلية
7 لا يأتي من فعل ناقص .( كان – كاد ) .
– صياغة اسم التفضيل من غير الثلاثي أو فعل دال على عيب أو لون .. أتينا بمصدر الفعل منصوبا يعرب تمييز, بعد لفظ مساعد مثل : – أكثر – اقل – اشد – أعظم – أوسع – …. مثال : – ( أبو بكر اشد بياضا ) ( انأ أكثر احتراما )
– إعرابه:
اسم التفضيل ممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة. مثلا : (كان أفضل الناس ) أفضل : خبر ..
20– الإدغام :
– الإدغام : هو إدخال أول الحرفين المتجانسين في الأخر , و يسمى الأول : مدغما , و الثاني : مدغما فيه .
– 1 يجب الإدغام: – إذا تحرك الحرفان المتجانسان كمثل مدّ ـــ أصلها مدد ) (ملّ ــ ملل ]) ( حبّ – حبب )
– 2 يجبالإدغام : – إذا افتتح الفعل الماضي بتاءين مثل : ( تتبّع و تتابع فيقال : اتّبع – و اتّابع )
– 3 يجب الإدغام : إذا كانت الكلمة فعلا مضارعا مجزوما بالسكون أو فعل أمر مبنيا على السكون فمثلا : قال تعالى : ( و من يرتدد منكم عن دينه ) ( و اغضض من صوتك )( غضّ الطرف )
– 4 يجب الإدغام: إذ اتصل المدغم ب: واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد فمثلا : ( ردّوا ) ( ردّي)( ردّن )
– 5 امتناع الإدغام: إذا تحرك أول الحرفان المتجانسان و سكن الثاني فمثلا : ( ظللت ) أو كان أول الحرفان هاء سكت فمثلا : ( ماليه ) – أو مدّة في الأخر يدعو وائل ) أو همزة منفصلة فمثلا : ( لم يقرا احد ) .
21 – صغ التعــجب :
– التعجب : هو انفعال في النفس يحدث لها عند شعورها بما خفي سببه و المعبر عنه بإحدى الصيغتين :
– ما افعله افعل به
– شروط صوغهما :
1 من الفعل الثلاثي .
2 قابل للتفاضل .
3 مثبتا .
4 مبنيا للمعلوم .
5 تام التصرف .
6 غير دال على لون أو عيب أو حلية . فمثلا : ( ما أعظم قصر الحمراء )(ما أروع تصميمه )
– صيغة التعجب : – يلي صيغة ( ما افعله ) المتعجب منه منصوبا على انه مفعول ب هام الهمزة في افعله : فهي للتعدية . و ( ما ) : نكرة تامة في محل رفع مبتدأ بمعنى شيء . مثلا : (ما أروع القصيدة = شيء جعل القصيدة رائعة = – مبتدأ + مفعول به = مبتدأ + مفعول به .
– صيغة افعل به : يليها : المتعجب منه مجرورا لفظا بحرف جر زائد و حكمه الرفع على أساس انه فاعل و الهمزة في صيغة : ما افعل به للصيرورة ( من الفعل صار ) .مثلا :
-( ما اقرب الله من قلب الإنسان ) : * ما : نكرة تامة تعجبية في محل رفع مبتدأ . * اقرب : فعل ماض و الفاعل ضمير
– مستتر . * الله : لفظ جلالة مفعول به . و* الجملة الفعلية ( اقرب الله ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ما .
– أجمل بالروضة : * أجمل : فعل ماض مبني على السكون جاء على صورة الآمر لانتشاء التعجب . الباء : حرف جر زائد . الروضة : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا : فاعل .
22– الإغراء و التحذير:
– الإغــراء: هو حث المخاطب على آمر محمود ليفعله آو يلزمه و يسمى هذا المحمود: مغرى به مثلا : الصدق يا إسلام
– التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ( مكروه ) ليتجنبه . و يسمى هذا المذموم: محذرا منه مثلا: إياك و الكذب
– يكون المغرى به منصوبا على الإغراء بفعل محذوف يفيد الترغيب و التشويق يقدر بما يناسب المقام مثلا اطلب/افعل
– يكون المحذر منه منصوبا على التحذير بفعل محذوف يفيد التنبيه , يقدر ب : – احذر / توق / تجنب …
– يحذف الفعل في الإغراء و التحذير :
1- بتكرار الكلمة مثلا ( العمل العمل نجاح المؤمن )
2- بعطف كلمة مثلا : ( الكذب و النفاق ليس من شيم المؤمن) .
3- التحذير بكلمة ( إياك ) مثلا: ( إياك من أعراض الناس ) .
– نماذج للإعراب :
– الوفاء الوفاء يا إخوان : الوفاء : منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره : ألزم . الوفاء : توكيد للكلمة الأولى منصوب بالفتحة .
– – إياك و مجالسة السفهاء : اياك : ضمير نصب منفصل كبني على الفتح في محل نصب مفعول به . مجالسة : إما : اسم معطوف آو مفعول به أو مفعول معه . نفسك و السقوط: نفسك: منصوب على التحذير. السقوط : إما : مفعول به و إما اسم معطوف منصوب و إما مفعول معه .
23– المدح و الذم :
– المدح : استحسان الشيء و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : – نعم – حبذا – شرف – كرم – مثلا : ( نعم التلميذ محمد).
– الذم : استهجان الشيء آو استقباحه و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : – بئس – لا حبذا – ساء – مثلا : ( بئس الخلق الكذب ) .
– أسلوب المدح : – فعل المدح + الفاعل + المخصوص بالمدح : مثلا : نعم الشاعر زهير .
– أسلوب الذم : – فعل الذم + الفاعل + المخصوص بالذم : مثلا : بئس الخلق الخشن .
– فعل المدح و الذم : فعل جامد اي يلزم صورة واحدة .
– حالات فاعل نعم و بئس :
1/ يكون اسما ظاهرا معرفا : مثلا : نعم الناصح المخلص .
2 / يكون مضاف إلى اسم معرف مثلا : بئس طالب العلم المغرور .
3 / يكون ضميرا مستترا مثلا : نعم معلمة الأم .
4/ يكون اسما موصولا : مثلا : نعم مــا وصى به لقمان .
– إعراب المخصوص بالمدح و الذم : – مبتدآ مؤخر و الجملة قبله من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم مثلا : بئس ناجح التفوق المتكبر . آو: خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
– إعراب حبذا: مركبة من: حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
إرسال تعليق Blogger Facebook