0


ستبدأ في بريطانيا إقامة مطبات في الطرق لتخفيف سرعة السيارات يمكن استخدامھا في إنتاج الطاقة الكھربائية التي أطلق عليھا اسم وستساعد ھذه المطبات في إنتاج .« مطبات السرعة الخضراء » الكھرباء اللازمة لإضاءة الشوارع وإشارات المرور، وإشارات الطرق وذلك ضمن مشروع أولي يطبق في لندن ثم يعمم لاحقا في جميع أنحاء البلادويقول بيتر ھيوز المھندس صاحب الفكرة انھا مطبات لتخفيف سرعة  السيارات ولكنھا تختلف عن المطبات التقليدية فھي لا تؤذي السيارة  ولا تجعل البنزين يتسرب عندما تمر فوقھا بالسيارة كما أنھا تتمتع بميزة إضافية ھي إنتاجھا للطاقة مجانا ومن دون مقابلويضيف ھيوز وھو مھندس كان يعمل في السابق مستشارا للأمم غذا لم يتم استغلال ھذه الطاقة » المتحدة حول الطاقة المتجددة وھذه المطبات .« الناتجة عن مطبات السرعة فإنھا سوف تھدر التي تتراوح تكلفتھا فيما 20 إلى 55 ألف جنيه استر ليني، وفق حجمھا.
[post_ad]
وتتكون من سلسلة من المنصات تمر عليھا حركة السير وترتفع ھذه المنصات وتنخفض حيث تقوم بتحريك دواليب تحت الطريقويؤدي ھذا إلى تشغيل محرك ينتج طاقة ميكانيكية. ويمكن لموجة مستمرة من حركة سير السيارات التي تمر فوق المطب إنتاج ما بين 10 إلى 36 كيلووات من الطاقةوتستطيع ھذه المطبات إنتاج ما قيمته جنيه إلى 3.6 جنيھات إسترلينية من الطاقة في الساعة، ولفترة 16 ساعة في اليوم أو ما بين 5.840 إلى 21.024 جنيھا إسترلينيا في العام. والطاقة التي لا يتم استخدامھا يمكن أن تخزّن أو أن توصل بالشبكة العامة للكھرباء.
مع التدفق المستمر لحركة السير فإن أربعة من » ويقول ھيوز المطبات المستخدمة لتخفيف السرعة تكون كافية لتشغيل كل أعمدة الإضاءة في الشارع، والإشارات الضوئية وإشارات الطرق لشارع يمتد لمسافة ميل. وھذا المطب لا يحدث أي ضجيج ومريح وآمن بالنسبة للسيارات. وھو لا يوفر فقط طاقة لا تلوث البيئة، بل ينتج طاقة مجانية. وإنه حال سداد تكلفة نفقات المعداتومطبات إنتاج الطاقة ھذه يمكن .« فإن جميع الإنتاج بالمجان رفعھا للقيام بوظيفة تخفيف سرعة السيارات أو مسطحة على
مستوى الطريق، حتى إن قائد السيارة الذي يمر فوقھا لا يعرف بوجودھاوأكد متحدث باسم مجلس منطقة ايلينغ في غرب لندن أنه تم تخصيص مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني لتمويل المشروع إن المبلغ خصص لعام 2009  2010 ، أما التفاصيل » وأضاف حول عدد المطبات ومواقع إقامتھا فما زالت تحتاج إلى بعض اللمسات الأخيرة. فھي فكرة مبتكرة ويسعدنا أن نكون مشاركين وقال ھيوز إنه يجري محادثات مع أكثر من مائتي مجلس ». فيھا محلي مھتمين بتطبيق ھذا النظاموكانت مطبات السرعة استخدمت في المملكة المتحدة لأول مرة في عام 1981 . وھنالك ما يقدر بحوالي 30 ألفا منھا في لندن وعدد مماثل في بقية أنحاء البلاد. ويكلف مطب السرعة العادي حوالي ألفي جنيه إسترليني.
1. تصل السيارة إلى المطب الذي يكون مرتفعاً وعند مرور العجلتين الأماميتين فوقه تنخفض المنصة
2. تنتقل ھذه الحركة بواسطة عمود للربط تجعل الاسطوانات تعمل بحركة دوارة.
3. ينتج المحرك طاقة تصل إلى حوالي 36 كيلووات.
4. تزود الطاقة الناتجة عن ذلك بالكھرباء أعمدة إضاءة الشوارع والإشارات الضوئية للمرور. أما الطاقة الفائضة فإنھا إما أن تخزن أو تضم إلى الشبكة العامة للكھرباء.


إرسال تعليق Blogger