0
الفكرة العامة: مناجاة الكاتب للطبيعة بدافع حبه الشديد له داعيا الى حمايتها والمحافظة عليها

شرح المفردات:
اناجي:احكي مافي قلبي من اسرار
مدحورا:مطرودا
تذرف:تسيل
هنيهة:لحظة قصيرة
الثكلى:المرأة التي فقدت ابنها
الادران:الاوساخ
الوزر:الذنب
الندب:رثاء وما يصاحبه من أنين


[post_ad]
الافكار الاساسية:
1-مناجاة الكاتب الطبيعة عند الفجر واستفساره عن سبب جزن النسيم
2-حزن الازهار و بكائها أسفا على حياتها التي عبث بها الانسان
3-نواح الجدول دليل على بشاعة استغلاله
4-ندب الطيور على حظها بسبب تهديد الانسان لها


القيمة التربوية:
الطبيعة هي بيئتنا كلنا حيث تعكس ثقافتنا و المحافظة عليها واجبنا


أتذوق نصي:
- النص جاء على شكل مقال باسلوب خبري بنمط سردي
-احتوى النص على على عناصر القصة:
الزمان:عند الفجر
المكان:في الحقل
الشخصيات:الكاتب-النسيم-الازهار-الجدول-الطيور
- مع انه لم يخل من بعض الاساليب الانشائية فوظف الاستفهام بكثرة والذي كان الغرض منه التعجب من تصرفات الانسان
- وظف الكاتب بعض المحسنات البديغية فنجد الطباق في قوله:نبكي لا نبكي نوعه:طباق سلب
- كما نجد بعض الصور البيانية كقوله:سمعت الجدول ينوح=شبه الكاتب الجدول بالثكلى التي تنوح حذف المرأة وترك صفة من صفاته نواح على سبيل الاستعارة المكنية.

إرسال تعليق Blogger